اخبار الاردن

الاردن : أمانة عمان تعلن حالة طوارئ قصوى للتعامل مع الحالة الجوية

أعلنت أمانة عمان اليوم السبت, حالة الطوارئ القصوى استعدادا للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة خلال الايام المقبلة.

وقد توقع خبراء الطقس و الارصاد في الارصاد الجوية الاردنية في تقرير لها عن احوال الطقس في الاردن اليوم و الايام القادمة خلال تأثر الاردن بكتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص وما تشهده الفعالية الجوية القادمة التي تضرب البلاد هذا الاسبوع.

وأكدت جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية ووضع 140 آلية على اهبة الاستعداد للتعامل مع الثلوج في حال تساقطها وتراكمها ، موزعة على اربعة مراكز للانطلاق متحركة هي ( الجبيهة ، وحدائق الحسين ، والمهاجرين ، وراس العين ، بالاضافة الى المركز الرئيسي في غرفة طوارئ تلاع العلي).

وتشمل الاليات 22 كاسحة ثلوج كبيرة ، و70 لودر ، و15 كاسحة صغيرة مع ناثرات ملح ، و3 ونشات لرفع المركبات عن الطرق ، و8 كريدرات ، وباكو لودر عدد 10 . فضلا عن الآليات التي سيتم اسئجارها من القطاع الخاض حال دعت الضرورة.

واهابت امانة عمان بالاخوة المواطنين للتعاون بعدم ركن المركبات بالطرق في حال تساقط الثلوج بإذن الله مما يتسبب بإعاقة حركة فتح الشوارع ، وتعطيل حركة الجهات الخدمية الاخرى من الوصول الى مواقع تكون بها حالات طارئة انسانية او خدمية.

وفوضت مدراء المناطق الـ 22 لتأمين واستئجار ما بين 5 ــ 10 لودرات خاصة من القطاع الخاص عند الحاجة والطلب وحسب ما تقتضيه الظروف تكون على اهبة الاستعداد ، فضلا عن تزويد المناطق بكميات الملح اللازمة .

كما جرى وفق خطة عمل تحديد المسارات الرئيسية والشوارع الرئيسية ضمن الاحياء عند فتح الطرقات ، وكذلك تزويد المناطق بضباط ارتباط لتمرير الملاحظات.

وشددت امانة عمان على كوادرها العاملة في القطاع البيئي باهمية جمع ورفع كامل النفايات من مختلف مناطق واحياء العاصمة مع ساعات صباح يوم غد الاحد ، وخصصت اربع ورش متحركة من دائرة الزراعة للتعامل مع الاشجار التي ربما يصيبها كسر بسبب قوة الرياح او تراكم الثلوج عليها في حال تساقطها.

واكدت ان اولوية العمل في حال تراكم الثلوج ينصب على إدامة سير الحركة بالشوارع الرئيسية التي تربط المناطق ببعضها ، وانه في حال تعطل اي آلية عن العمل لاسباب فنية سيتم معالجة الخلل وكذلك تزويدها بالمحروقات من خلال المشاغل المتحركة التابعة للامانة.

ودعت امانة عمان المواطنين الى عدم ربط مزاريب تصريف مياه الامطار على شبكة الصرف الصحي مما يؤدي الى فياضانات وارتدادات للمياه العامة في مناهل الصرف الصحي واغلاقات في الشبكة الصرف الصحي وارتدادات على املاك الغير.

واهابت بضرورة تفقد المضخات الغاطسة الواقعة اسفل منسوب الشارع والارض لضمان عملها في حال ارتفاع منسوب المياه.

كما اهابت بالمقاولين ضرورة تأمين مواد البناء من امام المباني والمشاريع قيد الانشاء والموضوعة على جنبات الشوارع لمنع انجرافها الى شبكة تصريف مياه الامطار.

ودعت امانة عمان المواطنين الى التاكد من جاهزية مركباتهم خاصة في الاجواء الماطرة وعدم المخاطرة بالدخول الى تجمعات المياه، وذك تفاديا لتعطلها والتسبب بازمات مرورية، إضافة إلى استخدام الكراجات الخاصة بمنازلهم لاصطفاف المركبات وعدم اصطفافها على جوانب الطرق الامر الذي سيشكل إعاقة لعمل الآليات وفتح الشوارع لاسيما حالة تساقط الثلوج.

كما دعت المواطنين للاتصال على ارقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي في حالة مواجهة اي طارئ 5359970 / 06 أو5359971 /06 ، وكذلك غرف الطوارىء الرئيسية في كافة مديريات مناطقها.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى