مصر اليوم

تفاصيل قرار منع ارتداء النقاب في مدارس مصر

في إطار الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2023/2024، أصدرت وزارة التربية والتعليم الفني في مصر مجموعة من القرارات المتعلقة بالزي المدرسي للطلاب والطالبات.

ومن بين هذه القرارات، حددت الوزارة شروط ارتداء غطاء الشعر للبنات اللاتي يخترن ذلك اختيارياً برغبتهن.

وأوضحت الوزارة أن غطاء الشعر يجب أن يكون متوافقاً مع لون الزي المدرسي المحدد من قبل المديرية المختصة، وأن يكون بسيطاً ومحتشماً ولا يحمل أي رموز أو صور تعبر عن انتماءات سياسية أو دينية أو ثقافية.

كما أكدت الوزارة على ضرورة عدم إخفاء وجه الطالبة بالغطاء، وأن تكون قادرة على التفاعل مع المعلمين والزملاء بحرية.

وأضافت الوزارة أن اختيار الطالبة لغطاء الشعر يجب أن يكون بموافقة ولي أمرها، وأن تكون حرة من أي ضغوط خارجية تحاول فرض رأيها عليها ماعدا ولي امرها.

والعام الماضي احدث تداول على شبكات التواصل اجبار طالبات مدرسة مصرية على ارتداء الاسدال الايراني جدلا واسعا حيث أثارت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الجدل شهدتها المنصات المختلفة، بعد ظهور طالبات في إحدى المدارس يرتدين “الإسدال” زيا مدرسيا موحدا.
ونشرت وسائل إعلام محلية صورة من داخل مدرسة نشا الإعدادية للبنات في مركز نبروه التابع لمحافظة الدقهلية شمالي مصر، وهن يرتدين الإسدال زيا موحدا أثناء الطابور الصباحي للمدرسة.

ومن جانب آخر، دافع بعض النشطاء عن حق الطالبات في اختيار زيهن المدرسي بحسب معتقدهن وثقافتهن، وأن هذا لا يمس بحقوق أو حريات الآخرين، وأن التعليم لا يقاس بشكل الملابس أو طول الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى