منوعات

خسوف القمر كليا في سماء الدول العربية فجر يوم 28 سبتمبر

قال خبراء الارصاد في مركز طقس العرب للتبنؤات الجوية والارصاد أن سماء الدول العربية ستشهد حدثاً فلكياً مثيراً مع ساعات فجر يوم الاثنين الموافق 28 أيلول/سبتمبر 2015 ، ويتمثّل في حدوث خسوف كُلّي للقمر العملاق، وغروبه وهو في حالة الخسوف في سماء الدول العربية في كل من المملكة العربية السعودية, مملكة الأردن, فلسطين, سوريا, العراق, لبنان, مصر, الكويت, قطر, البحرين, سلطنة عُمان, دولة الإمارات العربية المتحدة واليمن.

وبحسب خبراء مركز “طقس العرب” أنه وعلى الرُغم من أن خسوف القمر هو ظاهرة مُتكررة حول العالم ،إلّا أن وجود القمر هذا الشهر في أقرب نُقطه لهُ من الأرض،سيجعل من الحدث أمراً أكثر نُدرة،كونه سيكون تحت مُسمّى “القمر العملاق” ،أثناء دخولة في حالة الخسوف،علماً بأن المرّة الأخيرة التي حدث فيها الخسوف تحت مُسمّى القمر العملاق كانت في العام 1982.

سبب ظُهور خسوف القمر الكُلي باللون الأحمر
واشار التقرير إلى أن ظاهرة خسوف القمر تحدث بسبب مرور القمر خلف ظلال الكُرة الأرضية، ولكنه لا يُصبح مُظلماً تماماً، بل يتحوّل لونه إلى إلى الأحمر.

واضاف التقرير إلى أن الأرض تقوم في هذه الحالة بحجب أغلب أشعة الشمس عن سطح القمر،ما عدا جُزء صغير من هذه الأشعّة ينكسر داخل الغلاف الجوي المُحيط بالأرض لُيلقي بضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

وفي الوقت الذي سيشهد فيه سُكّان الدول الأوروبية والمغرب العربي وأمريكا الشمالية والجنوبية كامل مراحل الخسوف من بدايتها إلى نهايتها،سيحظى سُكّان بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية بمشهد أسطوري،يتمثّل في غروب القمر وهو ما يزال في حالة الخسوف ناحية الغرب.

لذا تأكدوا من نظركم إلى الأفق الغربي فجر يوم الاثنين 28-9-2015، حيثُ سيبلُغ الحدث ذروته قُبيل شروق الشمس.

ويؤكّد “طقس العرب” بأن هذا الحدث الفلكي فُرصة نادرة لالتقاط الصور للقمر في حالة الخسوف مع المُدن وأبنيتها والجبال والبحر،كون الخسوف سيحدث في زاوية مُنخفضة من الأفق لأول مرّة مُنذ سنين طويلة في بلاد الشام والعراق وشبه الجزيرة العربية ومصر.

كما يجدُر الذكر بأن النظر إلى ظاهرة خسوف القمر لا يُسبب أي ضررٍ للعيون، حيثُ يُمكن رصد الظاهرة بالعين المُجردة دون الحاجة إلى أي نظّارات خاصة أو ما شابه.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى