نصائح صحية

فوائد لسان الثور المثبتة .. ابرز استخدامات زيت Borage لصحة الانسان الغني بـ اوميغا 6

ارتبطت عشبة لسان الثور Borage بخصائصه الطبية المستخدم من قرون المساعدة لمعالجة الالتهابات في الجسم خاصة المزمنة مثل مرض التهاب المفصل الروماتويدي المناعي والهرمونات بالتحديد صحة الغدة الكظرية والمعدة وصحة الرئتين وايضا كمهدئ وفوائد لسان الثور عديدة سنذكر غالبيتها وفق الدراسات الحقيقية ويندرج تحت الاوميغا 6 و يعتبر لسان الثور عشب بأوراق وأزهار صالحة للأكل يشتهر بخصائصه الطبية يتوفر على نطاق واسع كزيت أو كبسولة هلامية أو شاي أعشاب ويفضل الاعتماد على الكبسولات التى تباع في الصيدليات وعادة مايتم بيعه كمجموعة اقراص اوميغا 3 و 6 و 9 .

يسمى لسان الثور باسماء شائعة مختلفة في اوروبا وامريكا وحتى العالم العربي اذ يطلق عليه زيت زهرة النجوم او نبات النحل و كذلك خبز النحل والاشهر زيت بذور لسان الثور اما الاسم اللاتيني فهو Borago officinalis ويتم استخدام زهوره و الاوراق وايضا بذوره ايضا حيث يُعصر زيت لسان الثور من بذور نبات بوراجو أوفيسيناليس الموجود في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا يُشار إليه أيضًا باسم “زيت بذور لسان الثور” ، و زيت لسان الثور غني بحمض جاما لينوليك ، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأساسية.

عند استهلاك زيت لسان الثور ، يتم تحويل الكثير من حمض جاما لينوليك الموجود في زيت لسان الثور إلى حمض ديهومو-جاما-لينولينيك مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك وبذور الكتان ، قد يساعد حمض جاما لينوليك وحمض ديهومو جاما لينولينيك في تقليل الالتهاب. ومع ذلك ، يتم تصنيف كلتا المادتين على أنهما أحماض أوميغا 6 الدهنية.

حيث يعتبر لسان الثور غني بشكل خاص بحمض جاما لينوليك (GLA) ، وهو أحد أحماض أوميغا 6 الدهنية التي ثبت أنها تقلل الالتهاب (1 مصدر موثوق).

قد يساعد لسان الثور أيضًا في علاج العديد من الحالات ، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الجلد التأتبي (2 مصدر موثوق ، 3 مصدر موثوق ، 4 مصدر موثوق).

ومع ذلك ، هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي يجب مراعاتها ، ويجب على مجموعات معينة من الأشخاص تجنب هذا المكون تمامًا.

في الطب التقليدي ، تم استخدام لسان الثور لتوسيع الأوعية الدموية ، ويكون بمثابة مهدئ ، وعلاج النوبات (5 مصدر موثوق).

كل من أوراق وأزهار النبات صالحة للأكل وتستخدم عادة كعشب مقبلات أو مجففة أو خضروات في مجموعة متنوعة من المشروبات والأطباق.

أحيانًا يتم طحن الأوراق ونقعها في الماء الساخن لتخمير شاي الأعشاب.

وفي الوقت نفسه ، تُستخدم البذور في صنع زيت لسان الثور ، والذي عادةً ما يتم وضعه موضعياً على الشعر والجلد.

علاوة على ذلك ، يتوفر لسان الثور على نطاق واسع في شكل مكمل ويستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من اضطرابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي (مصدر موثوق 6).

 

فوائد لسان الثور

في الطب التقليدي ( الاعشاب) ، يستخدم زيت لسان الثور عادة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والسعال والاكتئاب ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS) والتهاب الجلد التأتبي وأعراض انقطاع الطمث و غالبًا ما يستخدم لعلاج أمراض الشعر والجلد مثل تساقط الشعر والأكزيما وحب الشباب.

حتى الآن ، استكشفت القليل من الدراسات فوائد زيت لسان الثور الصحية المحتملة فيما يلي نظرة على البحث المتعلق بفعالية زيت لسان الثور للحالات الصحية:

فوائد زيت الثور لمرض الروماتويد

يُظهر زيت لسان الثور نتائج واعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يتميز بالتهاب في بطانة المفاصل. على الرغم من أن معظم البيانات حول فعالية زيت لسان الثور تأتي من أنابيب الاختبار والبحوث الحيوانية ، إلا أن العديد من الدراسات الصغيرة تشير إلى أن زيت لسان الثور قد يخفف الألم والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

توجد بعض الأدلة على أن تناول زيت بذور لسان الثور برفقة المسكنات الألم التقليدية أو الأدوية المضادة للالتهابات قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بعد ستة أسابيع من العلاج يبدو أن التحسن يستمر لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا يتم قياس التحسن على أنه انخفاض في عدد وشدة المفاصل الرقيقة والمتورمة.

حيث يمكن لحمض غاما لينولينيك الموجود في زيت لسان الثور تنظيم جهاز المناعة في الجسم ومحاربة التهاب المفاصل فقد أظهرت الأبحاث أن تناول حوالي 6 إلى 11 جرامًا من زيت لسان الثور يوميًا يمكن أن يؤثر إيجابًا على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي في غضون شهر واحد من بدء المكملات ، مع الاستمرار في تحسينها لمدة عام أو أكثر.

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على 74 شخصًا أن تناول مكمل زيت لسان الثور لمدة 18 شهرًا ، مع أو بدون زيت السمك ، قلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو اضطراب التهابي (3 مصدر موثوق)

تشير أبحاث أخرى إلى أنه حتى في الجرعات المنخفضة يمكن أن يكون زيت لسان الثور فعالًا أجريت تجربة سريرية حيث تم إعطاء الأفراد 1.4 جرام يوميًا من زيت لسان الثور ، واستخدم زيت بذور القطن كعلاج وهمي. لوحظ أن مكملات زيت لسان الثور قللت من ألم المفاصل بنسبة 36 في المائة ، ودرجة مفصل العطاء بنسبة 45 في المائة ، وتورم المفاصل بنسبة 28 في المائة ، وتورم المفاصل بنسبة 41 في المائة. لم يلاحظ أي تحسن كبير في المجموعة الثانية.

فوائد زيت لسان الثور لتخفيف الالتهابات

أظهرت بعض الأبحاث أن لسان الثور قد يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات مثلما ذكرنا في السابق حول فائدته في التهاب المفصل الروماتويدي.

وفقًا لدراسة أجريت على أنبوب اختبار وحيوان ، تم العثور على زيت بذور لسان الثور للحماية من تلف الخلايا المؤكسدة ، والذي يمكن أن يساهم في الالتهاب (7 مصدر موثوق ، 8 مصدر موثوق).

أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن إعطاء زيت بذور لسان الثور للفئران يقلل من علامات الالتهاب المرتبطة بالعمر (9 مصدر موثوق).

غني بالأحماض الدهنية الأساسية

تتكون بذور هذه العشبة من ما يقرب من 25 في المائة من الزيت وهو أحد أغنى مصادر الطبيعة لحمض غاما لينولينيك (GLA) وهو نوع من أحماض أوميغا 6 الدهنية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها ، مما يتطلب الحصول عليها من مصادر خارجية. إنه مضاد قوي للالتهابات ويتحول إلى البروستاجلاندين النافع ، والذي يقلل بشكل كبير من تأثير الالتهاب على أمراض القلب والأوعية الدموية ، ووظائف الرئة ، وأمراض المناعة الذاتية والتشوهات الأيضية.

يتم تحويل حمض غاما لينولينيك من زيت لسان الثور إلى مركب يعرف باسم حمض dihomo-γ-linolenic (DGLA). أظهرت الدراسات أن DGLA مسؤول عن تقليل الالتهاب وقد ارتبط نقص هذه المغذيات الحرجة بالعديد من الحالات الفيزيولوجية والفسيولوجية المرضية ، بما في ذلك الشيخوخة والسكري وإدمان الكحول والتهاب الجلد التأتبي ومتلازمة ما قبل الحيض والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب والأوعية الدموية. لقد ثبت أن زيت Starflower يرفع من تركيزات DGLA وقد يكون ذا قيمة كبيرة في التخفيف من بعض أعراض هذه الأمراض المختلفة.

 

فوائد لسان الثور في علاج الربو

في دراسة صغيرة ، قام مستخلص لسان الثور بتحسين بعض أعراض الربو ، بما في ذلك السعال. هناك حاجة لدراسات إضافية وفق موقع rxlist.

كما وجدت العديد من الدراسات أن مستخلص لسان الثور يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الربو عن طريق تقليل الالتهاب والتورم في الشعب الهوائية.

في إحدى الدراسات ، أدى تناول كبسولات تحتوي على زيت لسان الثور وزيت بذور الإشيوم يوميًا لمدة 3 أسابيع إلى خفض مستويات الالتهاب لدى 37 شخصًا يعانون من الربو الخفيف (2 مصدر موثوق) وفق موقع هيلث لاين .

وجدت دراسة أخرى لمدة 12 أسبوعًا أجريت على 43 طفلاً أن تناول مكمل يحتوي على زيت لسان الثور ، إلى جانب مزيج من المكونات الأخرى مثل زيت السمك والفيتامينات والمعادن ، قلل من الالتهاب وأعراض الربو (10 مصدر موثوق) وفق هيلث لاين.

ومع ذلك ، فمن غير الواضح ما إذا كان لسان الثور هو المسؤول تحديدًا عن الآثار المفيدة التي لوحظت في هذه الدراسات.

من ناحية أخرى ، أظهرت دراسة أجريت على 38 شخصًا أن تناول 5 مل من مستخلص لسان الثور 3 مرات يوميًا يحسن أعراض الربو ولكنه لم يقلل الالتهاب ، مقارنة بمجموعة تحكم (11 مصدر موثوق).

لذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم كيفية تأثير مستخلص لسان الثور على الربو والالتهاب.

فوائد زيت لسان الثور لصحة الجلد وعلاج الاكزيما و الشعر

الأحماض الدهنية ضرورية لبشرة وشعر جيد. لأن حمض جاما لينولينيك هو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 6 ، فإنه يمكن أن يلعب دورًا في تحسين حالة بشرتك وشعرك. توفر الأحماض الدهنية لبشرتك وشعرك الحماية التي يحتاجونها . بالإضافة إلى ذلك ، يساعد حمض جاما لينولينيك أيضًا في تقليل الالتهاب في الجسم الذي قد يكون سببًا لأمراض جلدية مختلفة مثل الصدفية والتهاب الجلد والأكزيما.

يمكنك استخدام زيت لسان الثور داخليًا وخارجيًا لمكافحة اضطرابات الجلد. الكبسولات الهلامية من زيت لسان الثور ملائمة للاستخدام داخليًا ، ولكن أيضًا خارجيًا! ما عليك سوى وضع كبسولة هلامية واحدة واستخدامها كمرطب أثناء التنقل.

وفقًا لمقال نُشر في “أخبار الأمراض الجلدية” ، يمكن لزيت لسان الثور أن يخفف الأكزيما والتهاب الجلد في مرحلة الطفولة وأمراض الجلد الأخرى بما في ذلك غطاء المهد. لا يستطيع جلد الإنسان تخليق حمض جاما لينولينيك من سلائف حمض اللينوليك. يُعتقد أن حمض جاما لينولينيك يساهم في ترطيب البشرة ويمكن أن يؤدي الاستخدام الموضعي لزيت لسان الثور إلى إصلاح وترطيب الجلد كما يعتبر مضاد للشيخوخة بقوة ، وله القدرة على استعادة حاجز الرطوبة داخل الخلايا ، مما يعني أن البشرة تتغذى وتجدد بالترطيب من الداخل إلى الخارج وذلك حسب مانشره موقع indigo-herbs.co.uk .

في دراسة أجريت عام 2013 حول استخدام زيت لسان الثور مع الإكزيما ، لم يجد الباحثون فرقًا كبيرًا بين أولئك الذين تناولوا مكملات زيت لسان الثور وأولئك الذين تناولوا كبسولات الدواء الوهمي لنفس الفترة الزمنية وفق موقع verywellhealth .

يحتوي زيت لسان الثور على كميات عالية من حمض جاما لينولينيك (GLA) ، وهو حمض دهني جزء لا يتجزأ من بنية ووظيفة بشرتك (12 مصدر موثوق).

يحتوي زيت لسان الثور أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز التئام الجروح وإصلاح الحاجز الطبيعي لبشرتك (12 مصدر موثوق).

وجدت بعض الأبحاث أن لسان الثور قد يفيد العديد من الأمراض الجلدية الشائعة ، بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي ، وهو نوع من الأكزيما حسب موقع هيلث لاين.

في إحدى الدراسات ، أدى ارتداء قميص داخلي مغطى بزيت لسان الثور كل يوم لمدة أسبوعين إلى تحسن كبير في الاحمرار والحكة لدى 32 طفلاً مصابين بالتهاب الجلد التأتبي (4 مصدر موثوق).

كشفت مراجعة أخرى لـ 13 دراسة عن نتائج مختلطة فيما يتعلق بفعالية زيت لسان الثور لالتهاب الجلد التأتبي ، لكنها أشارت إلى أن غالبية الدراسات أظهرت أنه قد يكون مفيدًا إلى حد ما في علاج أعراضه (13 مصدر موثوق) وفق موقع هيلث لاين .

ومع ذلك ، لاحظت مراجعة كبيرة لـ 27 دراسة أن مكملات زيت لسان الثور لم تكن فعالة في تخفيف أعراض الأكزيما عند تناولها عن طريق الفم (14 مصدر موثوق) حسب موقع هيلث لاين .

 

يجب إجراء مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير زيت لسان الثور على صحة الجلد عند تناوله عن طريق الفم أو موضعياً.

لسان الثور لصحة الغدة الكظرية و التوازن الهرموني

يمكن أن يساعد حمض جاما لينولينيك الموجود في زيت لسان الثور في دعم نشاط الغدة الكظرية في الجسم . تنتج الغدة الكظرية أنواعًا مختلفة من الهرمونات ، على سبيل المثال الأدرينالين والكورتيزول. يُعرف الكورتيزول أيضًا باسم هرمون التوتر. عندما تفرز الغدة الكظرية الكثير منه ، فمن المحتمل أن تشعر بالتوتر والقلق باستمرار. نظرًا لأن زيت لسان الثور يمكن أن يساعد في دعم نشاط الغدة الكظرية ، فقد يساعد أيضًا في إدارة التوتر والقلق المزمنين وفق موقع nutrionn .

ورق لسان الثور تعتبر منشطا ممتازا للغدة الكظرية يعمل على قشرة الغدة الكظرية لإحياء وتجديد الغدد الكظرية. يمكن استخدام شاي أو صبغة أوراق لسان الثور على مدار فترة زمنية لتغذية ودعم الغدة الكظرية له تأثير مهدئ ومنشط على الجهاز العصبي المركزي ومفيد بشكل خاص في حالات الإرهاق العصبي وفق موقع indigo-herbs.co.uk.

يحتوي لسان الثور أيضًا على السيليكون ، والذي يمكن أن يكون له تأثير قوي في إعادة بناء الجهاز العصبي. يفيد لسان الثور في نقل النبضات العصبية ويمنع أيضًا تلف الأعصاب.

 

لسان الثور لإزالة السموم

تعتبر أوراق لسان الثور مدرة للبول بشكل طبيعي ، مما يزيد من تواتر وإخراج البول ويساعد على تطهير نظام السوائل الزائدة وتنشيط الكلى. يؤدي هذا إلى طرد الجسم لحمض البوليك والبلورات الزائدة التي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل بما في ذلك النقرس والتهاب المفاصل وحصى الكلى.

كما أنها غنية بالمركبات الفينولية التي تعمل كمضادات للأكسدة ، مما يساعد على تخفيف أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى المرض والشيخوخة المبكرة وفق موقع indigo-herbs.co.uk..

صحة المعدة

لسان الثور تأثيرات مضادة للجراثيم ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، وهي البكتيريا التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة وغيرها من الاضطرابات المعدية المعوية غير السارة وفق موقع indigo-herbs.co.uk..

النمو عند الخدج

هناك بعض الأدلة على أن حليب الأطفال المضاف إليه زيت لسان الثور قد يساعد في نمو وتطور الأطفال الخدج ، وخاصة الأولاد. أظهرت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال Journal of Pediatrics أن الأطفال الخدج الذين أعطوا تركيبة تحتوي على زيت لسان الثور وزيوت السمك أظهروا تحسنًا أكبر من أولئك الذين أعطوا الصيغة القياسية وفق موقع verywellhealth.

تحسين وظيفة الرئة في مرضى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

قد يقلل زيت لسان الثور من عدد الأيام التي قد يقضيها المرضى المصابون بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (أو المعرضين لخطر الإصابة بها) في العناية المركزة. وجدت دراسة أجريت على 146 مريضًا في المستشفيات التعليمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة أن أولئك الذين تم تغذيتهم على نظام EPA + GLA الغذائي أظهروا تحسنًا أكبر وإقامة أقصر في وحدة العناية المركزة من المرضى الذين تناولوا نظامًا غذائيًا قياسيًا وفق موقع verywellhealth.

لسان الثور و متلازمة ما قبل الحيض

نظرًا لأن زيت لسان الثور له خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يمكن أن يساعد في تعزيز التوازن الهرموني ، فقد تم استخدامه على نطاق واسع للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (متلازمة ما قبل الحيض) وانقطاع الطمث. تتضمن بعض هذه الأعراض تقلبات مزاجية وتشنجات في المعدة وهبات ساخنة وألم في الثدي. على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية اليوم لدعم هذا الأمر ، فمن المؤكد أنه يستحق المحاولة إذا كنت تعاني من الأعراض التي ذكرناها أعلاه.

فوائد لسان الثور في دعم صحة القلب والأوعية الدموية و خفض ضغط الدم

يمكن أن يكون زيت لسان الثور مكملًا مفيدًا للمساعدة في منع وتخفيف مشاكل القلب المختلفة يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي و LDL (هذا هو الكوليسترول “الضار”) . يمكن أن يساعد زيت لسان الثور أيضًا في خفض ضغط الدم واستجابة معدل ضربات القلب للإجهاد . علاوة على ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن زيت لسان الثور يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لمنع علامات قصور القلب الاحتقاني وفق موقع nutrionn.

الآثار الجانبية المحتملة

يحتوي النبات (وليس الزيت) على كميات صغيرة من قلويدات بيروليزيدين التي قد تسبب تسممًا في الكبد ، ولا ينبغي أبدًا تناول لسان الثور بجرعات كبيرة (عدة أضعاف الكمية الموصى بها) أو لفترة طويلة من الزمن إذا كنت تتناول أي أدوية تسييل الدم ، فيرجى التحدث مع ممارس الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام لسان الثور لا ينصح به للنساء الحوامل أو المرضعات.

قد يسبب زيت لسان الثور الإمساك لدى بعض الأفراد قد يطيل وقت النزيف ويزيد من خطر النزيف ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف والذين يتناولون الأدوية التي تبطئ تخثر الدم (مثل الأسبرين ، والإيبوبروفين ، والنابروكسين ، والوارفارين).

يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب زيت بذور لسان الثور. تقترح إحدى المراجعات أنه ينبغي منع استعماله أثناء الحمل نظراً للتأثيرات المسببة للمخاض والتأثيرات المسخية لمنبهات البروستاجلاندين إي.

قد تترافق مكملات لسان الثور مع آثار جانبية خفيفة ، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وعسر الهضم (14 مصدر موثوق).

في حالات نادرة ، تبين أن تناول جرعات عالية من زيت لسان الثور يسبب آثارًا جانبية أكثر خطورة ، بما في ذلك النوبات (15 مصدر موثوق).

قد تتفاعل هذه المكملات أيضًا مع بعض الأدوية ، بما في ذلك مميعات الدم (14 مصدر موثوق).

ضع في اعتبارك أن نبات لسان الثور يحتوي أيضًا على قلويدات بيروليزيدين (PAs) ، وهي مركبات يمكن أن تكون سامة للكبد وقد تساهم في نمو السرطان (16 مصدر موثوق).

ومع ذلك ، تتم إزالة هذه المركبات في الغالب أثناء المعالجة وتتوفر مكملات لسان الثور الخالية من PA على نطاق واسع (17 مصدر موثوق).

ومع ذلك ، تذكر أن المكملات لا تنظمها إدارة الغذاء والدواء. لهذا السبب ، من الأفضل شراء المنتجات التي تم اختبار جودتها بواسطة جهة خارجية.

علاوة على ذلك ، لا ينبغي استخدام لسان الثور من قبل أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو النساء الحوامل أو المرضعات.

أخيرًا ، إذا كنت تتناول أي أدوية أو كنت تعاني من حالات صحية أساسية ، فتأكد من التحدث إلى أخصائي رعاية صحية قبل تناول المكملات.

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى