نصائح صحية

فوائد الحمص منها للقلب والسكري وفقدان الوزن الزائد

يعد الحمص واحد من أهم البقوليات، وذلك لما له من فوائد صحية على جسم الانسان، حيث يعزز من حماية صحة القلب وعملية اهضم كما يعمل على تقوية العظام، ويساهم في انقاص الوزن الزائد .

ويحتوي الحمص على العديد من المكونات الغذائية الصحية، من بينها البروتين والألياف والحديد والماغنيسيوم والفولات والفسفور والفيتامينات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمكونات النشطة .

ــ يعتبر الحمص مصدرًا غنيًا للبروتين، وهو مهم جدًا في مرحلة النمو وفترات النقاهة والاستشفاء والكسور وإصلاح الجسم.

ــ يحتوي الحمص على المركبات المضادة للأكسدة، حيث تعمل في الوقاية من الإجهاد والتأكسد الذي يتعرض له الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة، وتعمل المواد المضادة للأكسدة على تحييد الجذور الحرة، والمخلفات الخطيرة لعملية الأيض الخلوي، التي تؤدي إلى تحور الخلايا السليمة وتحولها إلى سرطانية، كما أنها تقي من أمراض القلب التاجية، والضمور البقعي، والاضطرابات الإدراكية والمعرفية مثل ألزهايمر باركنسون.

ــ يساهم الحمص في تحسين عملية الهضم وإخراج الفضلات من الجسم، وتنشيط حركة الأمعاء القولون ومنع الإمساك والانتفاخات والغازات والتشنج وتحسن عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم.

ــ يحتوي الحمص على الألياف القابلة للذوبان مما يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم كما يحافظ على المستويات الطبيعية من الأنسولين، ويمنع تطور مرض السكري.

ــ تناول الحمص يعمل على زياده الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، ما يجعله غذاء مثاليًا للأشخاص يحاولون إنقاص الوزن .

ــ الألياف العالية في الحمص تساعد في التخلص من الكوليسترل الضار LDL، والوقاية من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والجسم وتقي من الإصابة بالالتهاب.
تحذير:
يحتوي الحمص على مركبات «البيورينات» التي تتحول داخل الجسم إلى حمض اليوريك، لذا لا ينصح بالإكثار منه بالنسبة لمرضى حصي الكلى والمرارة والنقرس؛ لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى