طب وصحة

دراسة امريكية تكشف علاقة زيادة ساعات النوم بالاصابة بـ السكتة الدماغية

 

كشفت دراسة امريكية عن مخاطر جديدة للنوم اكثر من 8 ساعات في الليلة وايضا عن اضرار اضافية لمن ياخذ قيلولة نهارية تزيد عن ساعة .
وقالت الدراسة المنشورة في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية “نيورولوجي”،ان الاشخاص الذين ينامون ليلا فوق الثماني ساعات يعتبروا اكثر عرضة للاصابة بسكتة دماغية مقارنة مع من ينام مابين 6-8 ساعات .

وقيم العلماء خطر الاصابة بالسكتة لدى 32 الف شخص حيث اظهرت الدراسة ان 62 شخاص منهم أكثر عرضة للاصابة بالسكتة الدماغية اثر زيادة ساعات النوم اليومية .
وذكرت الدراسة ان من ينام اكثر من 9 ساعات يرتفع معدل الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 23% ليلا ومن ياخذ قيلولة لمدة ساعة ونصف نهارا يرتفع معدل الاصابة بالسكتة بنسبة 25% مقارنة بمن ياخذ قيلولة اقل من نصف ساعة .

واشارت الدراسة الى ان من ينام فترة طويلة مع معاناتهم من قلة النوم معرضين للاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 82% .
و ذكر الباحثون اكثر من الناجيين من السكتة الدماغية يعانون من صعوبة النوم بعد الاصابة لاشهر متتالية ما قد يعيق التعافي من السكتة و قد يسبب لهم الاكتئاب و ماشكل في الذاكرة .
و اختتمت الدراسة بانه غير معلوم كيف يرتبط كثرة النوم بالاصابة بالسكتة الدماغية ولكن وجدت الدراسة ان من ينامون ساعات طويلة يرتفع مستويات الكوليسترول لديهم ما قد يسبب زيادة الوزن و ايضا الاصابة بالسكتة الدماغية حسب مانقله موقه UPI .

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى