طب وصحة

خُمس النساء يعانين من التبول اللاإرادى بسبب الإكتئاب

أكدت دراسة أسترالية أجريت حديثاً فى جامعة أديلايد أن الاكتئاب يصيب خُمس النساء بالتبول اللاإرادى . ونُشر ملخص عنها على موقع الجامعة الرسمى بمناسبة قُرب أسبوع الاستمساك العالمى والذى يمتد من 24-30 يونيو ووجدت هذه الدراسة أن التبول اللاإرادى يسبب الاكتئاب لدى النساء بنسبة 20% وتكون نسبة حدوث الاكتئاب لدى النساء متوسطات العمر وبأعمار أقل من 65 سنة أكثر من النساء المسنات بعمر يفوق ال 65 سنة.وقال جودى أفيرى الباحثة المشرفة على الدراسة بأن ثقة المرأة الشابة بنفسها واعتدادها بشخصيتها تهتز بشدة بسبب التبول اللاإرادى مما يشكل تربة مناسبة للاكتئاب بينما تكون تأثيرات ذلك أخف على النساء المسنات ويتقبلن المشكلة بسهولة أكثر.
وتضيف الباحثة أن نوعية الحياة كانت سيئة لدى النساء اللواتى يعانين من التبول اللاإرادى وذلك بسبب هذه المشكلة الصحية بحد ذاتها من جهة وبسبب الاكتئاب من جهة أخرى بالإضافة لتأثيرات هذه المشكلة الصحية على الحياة العائلية والعلاقات الجنسية وحتى ممارسة الرياضة والنشاطات الترفيهية مثل الرقص والمشى ولا داعى للتذكير بأهمية هذه الأمور للمرأة الشابة.
يُذكر أن التبول اللاإرادى يصيب حوالى 35% من النساء والسبب الرئيسى هو الحمل والولادة ويزداد احتمال الإصابة به بازدياد عدد الأولاد وغالبا ما تخشى النساء اللواتى لديهن تبول لاإرادى وتُحرج من طلب المساعدة مما يشكل عائقاً لإيجاد حل للمشكلة.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى