طب وصحة

العراق: الصحة العراقية تعلن عن وفاة حالة و61 إصابة بـ فيروس الكوليرا “cholera”

سجلت وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس, حالة وفاة جديدة وعشرات الإصابات بـ وباء الكوليرا “cholera” ، ليرتفع إجمالي الوفيات المسجلة الى 12 مواطنا بينهم أطفال و 1263 حالة اصابة.

وقال المدير العام لدائرة الصحة العامة في وزارة الصحة، الدكتور حسن هادي، في مؤتمر صحافي، إن “المستشفيات العراقية سجّلت حالة وفاة جديدة فضلا عن 61 حالة إصابة جديدة بالكوليرا، توزعت على عدد من مدن البلاد كانت أشدها بغداد والبصرة”.

كما أشار إلى أنّ “الأدوية باتت متوفرة في المستشفيات والمراكز الصحية، ونعمل حاليًا على توزيع الأقراص المعقمة للمياه على المواطنين في المناطق التي شهدت تسجيل إصابات بالمرض، لمنع انتشاره بشكل أوسع”.

ولفت إلى أنّ “العدد التراكمي للإصابات بمرض الكوليرا في بغداد، وعموم المحافظات بلغ حتى اليوم الخميس 1263 حالة مصابة”.

يأتي ذلك كأول إعلان رسمي بالأرقام عن الوباء الذي ضرب العراق منذ أسابيع؛ في أول ظهور له بهذا الشكل منذ عقود طويلة، وسط اتهامات للحكومة بالتقصير في الوقاية أو مكافحة المرض.

وفي سياق متصل، قال وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة، طارق الخيكاني، في بيان إن “الوزارة ستقوم بتوقيع عقد مع الجانب الإيراني لتوفير مادتي (الكلور والشب)، بعد موافقة مجلس الوزراء على تخصيص 10 مليارات دينار للشراء، وإيصالها بصورة عاجلة إلى مخازن الوزارة ومن ثم توزيعها على محطات تنقية المياه في بغداد وعموم المحافظات”.

وكانت وزيرة الصحة العراقية، عديلة حمود، قد أعلنت الأحد الماضي، السيطرة على “الكوليرا”، من خلال استنفار جميع الطواقم الطبية، واتخاذ التدابير الصحية الوقائية اللازمة، لمنع تحول المرض إلى وباء في المحافظات، إلا أن إعلانها قوبل باستنكار وتهكم شعبي وسياسي بسبب مخالفته الواقع.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى