اخبار السعودية

وزير بريطاني : الباسدران والباسيج مخططو و منفذو اقتحام سفارة السعودية في ايران

كشف وزير بريطاني سابق عن مخطط ومنفذ اقتحام السفارة السعودية في ايران مؤكدا بان عملية الاقتحام اغضبت الرئيس الايراني وان هناك انقسام داخلي في النظام الايراني .
حيث أعلن وزير الخارجية البريطاني الأسبق، جاك سترو، إن الحرس الثوري الإيراني هو من رتب لاقتحام السفارة السعودية في إيران، وأن “مليشيات الباسيج ” هي من قامت بالتنفيذ.
وقال سترو: إن اقتحام السفارة أغضب الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي صرح بأن عمليات اقتحام السفارات في إيران لا بد أن تنتهي، وأن هذه التصريحات تعني انقساما كبيرا داخل النظام الإيراني ، بحسب ما نشرته قناة CNN .
يذكر أن قوات الباسيج هي مليشيات غير رسمية متصلة بقوات الحرس الثوري الإيراني، ويعني اسمها “قوات التعبئة الشعبية”، وهي شبه عسكرية تضم متطوعين مدنيين ذكورا وإناثا، وأسسها الخميني أيام الثورة في إيران عام 1979.
و الباسيج “وتعني التعبئة” أو “قوات التعبئة الشعبية”هي قوات شبه عسكرية تتكون من متطوعين من المدنيين ذكور وإناث، أسسها الخميني في نوفمبر 1979.
تتبع الباسيج مايسمى بالحرس الثوري الإيراني (الباسدران) الذي يتبع بدوره إلى سلطة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران كذلك تضم قوات الباسيج مجموعات من رجال الدين وتابعيهم.”
كان لتلك الميليشيا نشاط بارز أثناء الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات. ويبلغ عددهم حاليا قرابة 90.000 متطوع ومتطوعة، ويمكن أن يرتفع إلى مليون عند الحاجة.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى