اخبار السعودية

ايران تتهم السعودية بقصف سفارتها و قوات التحالف ترد

قالت مصادر دبلوماسية ايرانية انها تتجه الى تقديم شكوى لمجلس الامن الدولي متعلق بقصف السعودية لسفارة ايران في صنعاء التى يسيطر عليها متمردون مواليين لايران منذ مطلع العام الماضي الامر الذي نفته قوات التحالف العربي .
و أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، امس الخميس، أن ايران ستبلغ مجلس الأمن الدولي بقصف الطيران السعودي سفارتها في اليمن، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.
وقال عبداللهيان: “خلال هجوم جوي شنته السعودية على صنعاء، سقط صاروخ قرب سفارتنا وللآسف أصيب أحد حراسنا بجروح بالغة، وسنبلغ مجلس الأمن الدولي بتفاصيل هذا الهجوم خلال ساعات”.
وأضاف أن “السعودية مسؤولة عن أمن دبلوماسيينا وسفارتنا في صنعاء”.
وتتهم ايران بدعم ميلشيات الحوثيين في اليمن منذ سنوات مضت وقامت بارسال اسلحة خلال الفترة الماضية بجانب ارسال ضباط ايرانيين الى اليمن اعتقل عدد منهم في محاور القتال ضد الجيش الوطني .
الى ذلك فندت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، ما ذكره المتحدث باسم الخارجية الإيرانية من اتهام لطائرات التحالف العربي باستهداف سفارة إيران في العاصمة اليمنية صنعاء، وفقا لما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”.
وذكرت قيادة التحالف أنه وبعد والمراجعة والتحقق “ثبت كذب هذه المزاعم وأنه لم تنفذ أي من العمليات في محيط السفارة أو قربها، كما تأكد لقيادة التحالف سلامة مبنى السفارة وعدم تعرضه للأضرار”.
وشددت قيادة التحالف على ضرورة أن تأخذ جميع البعثات الدبلوماسية بصنعاء كافة الإجراءات الضرورية لعدم إتاحة الفرصة أمام عناصر الميليشيات المتمردة لاستخدام مباني البعثات العاملة أو التي تم إخلاؤها، موضحة أن استخدام تلك المقار في أي عمل عسكري “يعد مخالفة وانتهاكاً للأعراف والمواثيق الدولية ويعرض المواطنين وممتلكاتهم للخطر”.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى