اخبار السعودية

الارصاد السعودية: حالة الطقس تشهد امطار في مكة والباحة وعسير وجازان اليوم

قالت الارصاد الجوية السعودية في تقريرها عن حالة الطقس اليوم في السعودية تساقط الأمطار الرعدية خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات مكة المكرمة والباحة وعسير وجازان تشمل الأجزاء الساحلية، مع فرصة لتكون الضباب ليلاً، في حين تكون احوال الطقس مستقرة على باقي مناطق المملكة.

كما توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها, سماء غائمة جزئياً على أجزاء من شمال المملكة ، فيما تنشط الرياح السطحية على الأجزاء الداخلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسـرعة 20 – 40 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

وتشهد معظم مناطق السعودية خلال هذه الأيام هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، مع تدنٍ في درجات الحرارة؛ واستُنفرت معها عدد من الجهات الحكومية لمواجهة أضرارها.

ودخلت المملكة يوم امس 11 صفر الموافق 3 ديسمبر أول موسم المربعانية وتسمى المربعانية أو الأربعينية باللهجة الدارجة لأن مدتها أربعون يوماً أي أنها تبدأ في 11 من صفر وتنتهي في الثاني والعشرين من ربيع الأول.

وبحسب الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق إن “المربعانية اثنتان مربعانية الصيف ومربعانية الشتاء فمربعانية الصيف تبدأ بطلوع نوء الثريا وتستمر لثلاثة أنواء، أما مربعانية الشتاء فتبدأ بنوء الإكليل في الثالث من ديسمبر ولها من الأنواء الإكليل والقلب والشولة كل نوء ثلاثة عشر يوماً ونجومها من النجوم الجنوبية حيث تشاهد نجومها في كل الأماكن ماعدا ما بين خط عرض 63 درجة شمالاً إلى 90 درجة شمالاً حيث لا تشاهد بتاتا هناك.

وحول التوقعات في الأيام المقبلة أوضح أنه “من المتوقع أن يدخل علينا لسان من مرتفع جوي شمالي محول عبر رياح شمالية شرقية تطرح درجة الحرارة إلى معدلات باردة وتجبر الشباب على ارتداء ملابس الشتاء الثقيلة أما كبار وصغار السن فلم تعطهم البرودة الطارئة فرصة.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى