اخبار الامارات

الامارات تعتمد أكبر تغيير هيكلي في تاريخ الحكومة الاتحادية ضمن تشكيل جديد لأسماء الوزارات

اقرت الامارات هيكلية جديدة وتغيير كبير في تشكيلة الحكومة الاتحادية ضمن مسميات حديثة لاسماء الوزارات شملت الدمج والالغاء والاضافية وتركزت مجملها على بناء القدرات والتعليم وتطوير المهارات .

كشف نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ان رئيس الامارات اعتمد أكبر تغييرات
هيكلية في تاريخ الحكومة الاتحادية الاماراتية تتركز على التعليم حيث خصص 3 وزراء لوزارة التربية والتعليم منوها الى توجه الدولة من حكومة تقديم خدمات الى حكومة بناء مهارات .
حيث أكد محمد بن راشد ان الحكومة الجديدة سيكون دور الوزراء استراتيجيا وتنظيميا ، وسيكون للامارات خارطة طريق لتعهيد أغلب خدمات الحكومة للقطاع الخاص .
واعلن حاكم دبي ان الحكومة الجديدة ستضم عدد أقل من الوزارات وعدد أكبر من الوزراء للتعامل مع ملفات وطنية واستراتيجية متغيرة وديناميكية.
وقال ان التغييرات تشمل دمج وزراتي التربية والتعليم والتعليم العالي تحت وزير واحد ومعه وزيري دولة لدعمه في مهمته الوطنية.
واضاف ان الدولة قررت إنشاء مؤسسة الإمارات للمدارس لإدارة المدارس الحكومية واعطاء صلاحيات واستقلالية شبه كاملة للمدارس الحكومية .
واشار محمد بن راشد ان مؤسسة الإمارات للمدارس ستكون مستقلة وسيديرها مجلس إدارة وستساءل أمام الحكومة عن تحقيق المستهدفات الوطنية.
كما قررت الامارات مد صلاحيات وزارة التعليم للإشراف الاستراتيجي على قطاع التعليم من الحضانات وحتى الدارسات العليا بجانب اقرار تشكيل مجلس أعلى للتعليم والموارد البشرية للتخطيط والإشراف على قيادة تغيير كامل في الكوادر الوطنية المستقبلية .

وقررت الامارات دمج صندوق الزواج في وزارة الشئون الاجتماعية، ونقل صلاحيات الإشراف على الحضانات لوزارة التعليم.
كما اجرت الامارات تغييرا رئيسيا في دور وزارة العمل نحو إدارة القوى العاملة بالدولة لمرحلة جديدة من التنمية واقتصاد المعرفة بجانب دمج هيئة تنمية في وزارة العمل واستحداث قطاع للتوطين فيها وأصبحت وزارة الموارد البشرية والتوطين .
قررت الامارات اجراء تغيير هيكلي في وزارة الصحة وإطلاق مؤسسة مستقلة لإدارة المستشفيات الحكومية بالدولة حيث سيكون دور وزارة الصحة التركيز على وقاية وحماية المجتمع من الأمراض وتنظيم القطاع الصحي .

و استحدثت دولة الامارات  منصب وزير دولة للسعادة مهمته الأساسية مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع .

كما اجرت الامارات تغييرا هيكليا في وزارة الثقافة نحو التركيز على المحتوى وحماية اللغة العربية وتنمية المعرفة حيث قررت الامارات نقل قطاع تنمية المجتمع من وزارة الثقافة لوزارة تنمية المجتمع وتغيير المسمى ليصبح  وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

كما اقرت الامارات نقل ملف التغير المناخي إلى وزارة البيئة والمياه وتغيير المسمى لوزارة التغير المناخي والبيئة .

وتم ضم المجلس الوطني للسياحة لوزارة الاقتصاد ووضع مستهدفات وطنية لمساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى