اخبار الامارات

الامارات : دبي تبدأ بالتحقيق بـ اسباب حريق فندق العنوان – فيديو

شرعت السلطات الامنية في دبي بالتحقيقات للوقوف على أسباب وملابسات حريق فندق العنوان (63 طابقاً ) القريب من برج خليفة و الذي اندلع في واجهة الفندق قرابة الساعة التاسعة مساء أمس الأول (الخميس) بتوقيت دبي ليلة رأس السنة الحريق الذي طال 60 طابقاً .
وتحدثت مصادر امنية أن المعلومات الأولية المتوافرة، تشير إلى أن الحريق بدأ من الطابق العشرين، وأن كافة التفاصيل حول أسباب الحادث سيتم نشرها في حينه فور توافرها مع اكتمال التحقيقات الأولية وانتقلت النيران إلى 40 طابقاً في 5 دقائق حيث امتدت بسرعة رأسياً بسبب شدة الرياح التي ضخت كميات ضخمة من الأكسجين، ويعتقد أن نوعية المواد المستخدمة في واجة المبنى كانت السبب في ذلك، ورغم أن الحادث أثار الذعر في المدينة العالمية إلا أن احتفالاتها تمت كما كان مخطط لها ويبعد الفندق خطوات من نقطة انطلاق أضخم ألعاب نارية في العالم من برج خليفة.
واشتعلت النيران النار في واجهة المبنى بسرعة هائلة نظراً للكساء الخارجي المصنوع من الدهان الأبيض والألومنيوم والعازل الحراري.
هذه الطبقة الخارجية الملساء التي باتت السمة المميزة لطراز دبي المعماري هي أيضاً قابلة للاشتعال في أجواء الصحراء الجافة.
وكان العام الماضي – وتحديداً شهر فبراير/شباط 2014 – شهد حريقاً ضخماً في ناطحة سحاب “برج الشعلة” في دبي، وعلى إثر الحريق كتب موقع Gulf Business أن “ألواح الكسوة الخارجية هذه تحتوي مزيجاً خطراً من الألومنيوم والبولي يوريثين، حيث تحشر المادة القابلة للاشتعال بين طبقتي ألومنيوم، وحال تعرضها لألسنة اللهب أو حتى لدرجة حرارة عالية فستشتعل حتماً”.
وكانت الإمارات عام 2013 غيّرت قانون أمن الحرائق والسلامة فيها لتفرض كسوة مانعة للحريق في كل المباني التي يزيد ارتفاعها على 15 متراً، لكن القرار جاء متأخراً بعدما تم بناء الكثير من ناطحات السحاب بما فيها فندق العنوان داون تاون .
واستمرت عمليات اطفاء فندق العنوان المشتعل , منذ اشتعال الحريق حتى اليوم الثاني لأكثر من 14 ساعة .
وكان قد أظهر مقطع فيديو التقطه أحد المتواجدين بجانب فندق “العنوان” الذي اندلعت النيران به قبل ساعات من بدء احتفالات دبي برأس السنة الميلادية، مساء الخميس، اللحظات الأولى من اندلاع الحريق.
ونشرت الصحف الاماراتية اليوم السبت قرارا صادرا عن إدارة الدفاع المدني في دبي يحضر استخدام واجهات المباني المصنعة من مواد قابلة للاشتعال.

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى